Ad

معلومات عامة

معلومات عامة_الثقافة


الثقافة

 تشمل الثقافةُ العادات والتّقاليد والفن والعقيدة والمعرفة التي يكتسبها الفرد داخل بيئته التي تحيط به، وتُعدُّ الثّقافة نتاجًا للمجتمع، فهي لا تتغير بوقتٍ قصير لاعتبارها ثقافةً متوارثةً من جيل لآخر، كما أنّها تعد جزءًا من الثّقافات الاجتماعيّة الأخرى وتشكّل جزءًا من هوية الفرد المجتمعية والشخصية، وتشتمل الثقافة القواعد والقوانين والافتراضات والتوقعات المنتشرة في المجتمع، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض المعلومات الثّقافية المتنوعة التي نأمل أن يكون لها أثر بالغ في تنمية ثقافتك وإثراء معلوماتك الشخصية في مختلف المحاور والمجالات المتنوعة.


فيما يلي بعض المعلومات المفيدة التي يمكن أن تَهُمّك:[٢]

  •  كما تختلف بصمة الأصابع من شخص إلى آخر، فمن المستحيل أن تتكرر بصمة اللسان كذلك.
  •  تتجدد بشرة الإنسان مرة كلّ 27 يومًا، مما يعني تغير كامل بشرتك حتى 1000 مرة خلال سنوات حياتك. 
  • عند وضع قوقعة بحرية بالقرب من أذنك، فإنك ستسمع صوت الدم يتدفق في شرايينك لا صوت البحر كما هي الخرافة. 
  • تصل مدة الأحلام في الواقع إلى ثانيتين أو ثلاث ثوانٍ، إذ يحلم الإنسان الطبيعي ما يقارب 7 أحلام في الليلة الواحدة. يتنفس الإنسان البالغ ما يصل إلى 23000 نفس في اليوم الواحد. 
  • تستغرق الوفاة اختناقًا مدة لا تزيد عن أربع دقائق. تستهلك الحشرات ما معدله 10% من كمية الطعام في العالم سنويًا. 
  • يوجد 35000 نوع من العناكب في العالم، إلا أن 27 منها فقط قادرة على قتل الإنسان بفعل التسمّم. 
  • تتجمد المياه الساخنة أسرع من المياه الباردة.
  •  يعيش أكثر من 10 ملايين صنفًا من الكائنات الحية على وجه الأرض. 
  • وصل الرقم القياسي في حبس الأنفاس إلى سبع دقائق ونصف، بينما لا يتمكن غالبية الأشخاص من حبس نَفَسهم لمدة دقيقة واحدة. 

معلومات دينية مفيدة فيما يلي بعض المعلومات الدينية عن الدين الإسلامي:

  •  يعدّ الإسلام ثاني أكبر مجتمع ديني بعد المجتمع المسيحي.
  •  فضّل زيد بن حارثة العيش مع الرسول عليه السلام بدلًا من عيشه مع والده. 
  • تحتفظ المرأة المسلمة باسم عائلتها حتى بعد زواجها دلالة على هويتها المنفصلة المستقلة، وذلك بدلًا من تغييره تبعًا لعائلة زوجها.
  •  يشدّد الإسلام على التراحم والتسامح بين المسلمين وغير المسلمين، وخاصة أهل الكتاب من المسيحية والنصارى. أول شهيدة في الإسلام هي سميّة بنت خيّاط، وقد استشهدت على يد أبي جهل. 
  • يؤمن المسلمون بأن الإسلام رسالة تسبق الرسول محمد عليه السلام، بما أن رسالة النبي إبراهيم عليه السلام كذلك نصّت على "التسليم والاستسلام" لله تعالى. أسلم أبو هريرة قبل وفاة النبي عليه السلام بثلاث سنوات فقط، إلا أنه أكثر من روى الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم. يعيش ما يقارب 5-8 مليون مسلم في الولايات المتحدة الأمريكية.
  •  غالبية المسلمين في العالم من متحدثي لغات غير العربية.
  •  يجمع غالبية العلماء على أن كولومبوس لم يكن الأول في اكتشاف الولايات المتحدة أرضًا، وإنما علماء مسلمين انطلقوا إليها من غرب إفريقيا؛ إذ إن كولومبوس اعتمد على الخريطة التي رسمها العالم المسلم الإدريسي في رحلته.
  •  تجمع إندونيسيا أكبر عدد من المسلمين، إذ يصل عددهم إلى 120 مليون مسلم.
  •  يوجد ما يقارب 1.6 مليار مسلم حول العالم، أي ما يصل إلى خمس التعداد السكاني في العالم أجمع. 
  • أهمية المعرفة توجد العديد من المجالات المختلفة والمتعددة في الحياة والتي قد تتطلب دراسة بغرض الإتقان والتخصص أو معرفة سطحية تكون كافية في بعض الأحيان لتغطية جلسة مع أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة ضمن نطاق اجتماعي غير رسمي، ومن المهم أن يتحلى الإنسان بالمعرفة والثقافة اللازمة لإدارة الحوارات وتكوين الآراء حول العالم وما يحدث فيه، إذ إن عالمنا اليوم يحتاج إلى الوعي والمنطق في التفكير وتحليل الأمور والمعطيات التي قد تكون معقدة في غالبية الأحيان وتحتاج إلى مستوى أعلى من التفكير، وتشمل المعلومات العامة عدة محاور منها؛ الطب والحضارات والموضة والعلوم والفنون والصحة العامة، إلى جانب اللغات والإعلام وأهم الأخبار الرياضية والثقافية والعالمية المتنوعة.

 كيفية اكتساب المعرفة


 تتعدّد مصادر المعرفة والعلوم وتختلف وفقًا لميول كلّ متعلم والإمكانيات المتاحة لديه، إذ يمكن أن يفضل شخص التعلم عبر قراءة الكتب والمجلات والصحف والمقالات المنتشرة بكثرة عبر الإنترنت، ريثما يفضل آخر الاستماع إلى الحوارات الثقافية والجلسات التعليمية عبر اليوتيوب أو الراديو أو غيرها من وسائل الاستماع إلى المقاطع الصوتية، كما يمكن الاستفادة من زخم المناهج الدراسية التي يتعرض لها الطالب أثناء رحلته المدرسية والجامعية، إذ يفضل البعض البحث عن المواضيع المقترحة في هذه المناهج والتعمق فيها بهدف زيادة مخزونه المعرفي خارج إطار هذه 
الكتب.

معلومات عامة

معلومات عامة شاملة
معلومات عامة هل تعلم
معلومات عامة دينية
معلومات عامة مفيدة للطلاب
معلومات عامة مفيدة للإنسان
معلومات عامة مفيدة وغريبة
معلومات عامة مفيدة للإنسان
معلومات عامة في جميع المجالات



 ,وفي أيامنا هذه، بات اللجوء إلى المكتبات التقليدية أمرًا نادرًا في بعض الأحيان، إذ يستعيض الكثيرون عن الكتب بالهواتف النقالة الذكية التي تفتح للقارئ أبوابًا لا حصر لها من المواضيع والمعلومات المتوفرة من مختلف المصادر، إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي التي تعرض كافة المواضيع عبر صفحاتها من صور ومقالات وأخبار المشاهير وآخر المستجدات العالمية، ويكمن ذكاء القارئ في فلترة وتصنيف ما يجده عبر هذه الشبكات وانتقاء المفيد منها وتفادي قراءة الأخبار الفارغة ذات الحبكات التشهيرية التي لا تسمن ولا تغني من جوع؛ إذ إن قراءة كلّ ما كتب يعدّ إضاعة للوقت وسوء تنظيم يعود في نهاية المطاف بالضرر على مصلحة القارئ وصحة معلوماته، فصحة المعلومات من العناصر الأساسية التي يجب أن يتنبه لها القارئ قبل الأخذ بالمكتوب وتصديقه، فقد يكون تأليفًا أو ادعاءً أو ما إلى ذلك من الكلام الباطل الذي لا أساس له من المصداقية.

المراجع بدون ارتباط: 

↑ "So What Is Culture, Exactly?", thoughtco, Retrieved 12-10-2019. Edited. ↑ SOURABH THAWAIT (12-09-2013), "50 Science Facts You Probably Didn’t Know"، durofy, Retrieved 14-11-2019. Edited. ↑ Karin Lehnardt, (25-08-2016), "99 Interesting Islam Facts"، factretriever, Retrieved 15-11-2019. Edited. ↑ "70 amazing facts about 70 Sahaba / Companion of Prophet Muhammmad", islamhashtag,19-11-2016، Retrieved 15-11-2019. Edited. ↑ "Importance of General Knowledge in Life", targetstudy, Retrieved 12-10-2019. Edited. ↑ "8 Quick & Easy Ways to Improve Your GK (General Knowledge)?", surejob, Retrieved 25-10-2019. Edited. ↑ "how to improve your general knowledge", nitinbang, Retrieved 25-10-2019. Edited. ↑ Queenie Wong (5-6-2019), "Fake news is thriving thanks to social media users, study finds"، cnet, Retrieved 25-10-2019. Edited.

هل تعلم؟


شاركونا آرائكم.

Post a Comment

أحدث أقدم