Ad

 تعلم البرمجة

 

تعلم البرمجة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمَّا بعد :)

في الفترة الأخيرة من أوائل القرن العشرين حتي وقتنا هذا وقد أصبح التوجه نحو تعلُّم البرمجة بشكل خاص والإلمام بالتكنولوجيا بشكلٍ عام شيئاً مهمَّاً.

 وقد تعدَّت اللغات البرمجية وبالتالى تعدد المجالات البرمجية وبُناءاً على ذلك أصبج أن هناك الكثير ممن يتسائلون عن البرمجة و وظائفها ومتوسط رواتبها وكيفية تعلُّمها.

 

في هذه المقالة سنسرد عليكم بعض النصائح التى من المستحسن اتباعها للانطلاق فى عالم البرمجة والتكنولوجيا.

أولاً:

البرمجة

البرمجة عزيزي القارئ هي ببساطة شديدة واختصار أشد, عبارة عن فِكر, منطِق, حل يمكن الوصول إليه عن طريق بعض الخطوات.


فإليك على سبيل المثال, وأنت توصف لصديقك طريق منزلك, فليس من المنطِق أن تخبره بأنه يأتي إليك فقط, ليس إلا!

بل يجب عليك أن تشرح له بعض الخطوات التى يجب عليها اتباعها لكي يصل إليك, مثلاً يمكنك أن تخبره بأن يمشي - على سبيل المثال - يساراً ثم يتجه يميناً وهكذا...

إلى أن يصل صديقك بالسلامة والحمدُ لله :)

(نرجع لموضوعنا بئي ^_^)

 بعد ان تعرفنا على ما هي البرمجة بشكل عام, يمكننا أن نمضي قدماً لكي نعرف هيكلية القصة بالضبط.

ثانياً:

ما الفرق بين البرمجة ولغات البرمجة؟

البرمجة عزيزي القارئ مثلما أخبرتك, هى أنها عبارة عن مجموعة من الخطوات يجب اتباعها للوصول لحل مشكلة ما, أمَّا لغات البرمجة فما هي إلا أداه يمكنك استخدامها في تطبيق هذه الخطوات لحل هذه المشكلة.


كم عدد لغات البرمجة التي توجد في العالم؟

حالياً, وفي وقت كتابة هذه المقالة فإن عدد لغات البرمجة الموجودة في العالم هو 700 


السؤال هنا, لماذا تتعدد لغات البرمجة؟

ببساطة, لتعدد استخدامها.

فمنهم ما يستخدم في تطوير مواقع الويب, وغيره ما يستخدم في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول وغيره من يستخدم في تطوير برامج سطح المكتب ...إلخ


أشهر 10 لغات برمجية لسنة 2021

لغات البرمجة

1- بايثون - Python

Python هي لغة برمجة للأغراض العامة يمكن استخدامها لتطوير الجزء الخلفي لمواقع الويب وتطوير التطبيقات وعلوم البيانات. تساعد في تقليل مقدار وقت الترميز وتوفر صفات تفاعلية تسمح للمبرمجين باختبار الكود.


2- جافا - Java


Java الموجهة للكائنات والاستخدام العام لغة البرمجة التي يمكن أن تخلق كائنات تشمل البيانات والوظائف التي تقدم بنية للتطبيقات والبرامج. لغة البرمجة هذه سهلة التعلم ، ويمكنها التعامل مع كميات هائلة من البيانات وتتميز بأمان لا تصدق.


3- حافا اسكربت - JavaScript

JavaScript هي لغة البرمجة الشائعة الاستخدام والتي تُستخدم لإدارة سلوك صفحات الويب. يتم استخدامه لتطوير تطبيقات الويب وصفحات الويب والألعاب وخوادم الويب.


4- سي شارب - #C

C Sharp أو C # هي لغة برمجة أخرى من عائلة C ولغة برمجة محسّنة يمكن استخدامها لتطوير الألعاب والواقع الافتراضي وتطوير تطبيقات سطح المكتب / الهاتف المحمول / الويب. إنها لغة برمجة للأغراض العامة يمكن للمبتدئين استخدامها أيضًا.


5- سي أو سي بلس بلس - ++C/C

C++ هي أيضًا لغة برمجة للأغراض العامة لها ميزات عامة وموجهة للكائنات ووظيفية جنبًا إلى جنب مع معالجة الذاكرة منخفضة المستوى. تعطي لغة البرمجة هيكلاً واضحًا للكود يساعد في خفض تكلفة التطوير ويمكن للمطورين استئناف الكود.


6- بي اتش بي - PHP

تُستخدم لغة البرمجة مفتوحة المصدر لتطوير الويب لإنشاء مواقع ويب مثل Yahoo و Facebook. يمكن استخدام هذه اللغة مع مهارات تشفير PHP عالية المستوى وكتابة نصوص سطر أوامر لتطوير التطبيقات.


7- آر - R

R هي لغة برمجة وبيئة برمجية مجانية للحوسبة والرسومات الإحصائية بدعم من فريق R Core ومؤسسة R للحوسبة الإحصائية. تستخدم على نطاق واسع بين الإحصائيين وعمال مناجم البيانات لتطوير البرمجيات الإحصائية وتحليل البيانات. تظهر استطلاعات الرأي ومسوحات استخراج البيانات ودراسات قواعد بيانات الأدبيات العلمية زيادات كبيرة في شعبية R ؛ منذ أغسطس 2021 ، احتلت R المرتبة 14 في مؤشر TIOBE ، وهو مقياس لشعبية لغات البرمجة.


8- أوبجيكتيف سي - Objectiv-C

Objective-C هي لغة البرمجة الأساسية التي تستخدمها عند كتابة برنامج لنظامي التشغيل OS X و iOS. إنها مجموعة شاملة من لغة البرمجة C وتوفر إمكانيات موجهة للكائنات ووقت تشغيل ديناميكي


9- تايب اسكربت - TypeScript

TypeScript هي لغة برمجة مكتوبة بقوة تعتمد على JavaScript مما يمنحك أدوات أفضل على أي مقياس. جرب TypeScript الآن. عبر الإنترنت أو عبر npm


10- سويفت - Swift

Swift هي لغة جديدة نسبيًا قدمتها Apple في عام 2014. هذا العام ، احتلت قائمة أكثر 10 لغات برمجة شيوعًا. تم تصميم لغة الترميز Swift لنظام iOS ، وهي الثانية (بعد نظام Android في كل مكان) أكثر منصات الهواتف المحمولة شيوعًا.


وإلى هنا نكون قد انتهينا من كتابة مقالة اليوم, نكمل في مقالات أُخري بإذن الله, بالتوفيق.

Post a Comment

أحدث أقدم