Ad

أحمد الغندور_الدحيح

أحمد الغندور "الدحيح"

أحمد محمد الغندور
هو باحث وصانع محتوى يوتيوب مصري، من مواليد عام 1994، اشتهر باسم الدحيح نظرا لأنه كثير القراءة وواسع الاطلاع الفهم ، درس علم الأحياء في كلية العلوم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعمل حالياً كباحث ماجستير في جامعة هونج كونج.
الجامعة الأمريكية بالقاهرة

أنشأ قناة على موقع اليوتيوب لنشر مقاطع فيديو عن تبسيط العلوم اسمها الدحيح، ازدادت شُهرة الغندور في مصر والكثير من الدول المتحدثة باللغة العربية(الوطن العربي) بعد تعاقدهِ مع شبكة الجزيرة بلس (بالإنجليزية: AJ+).

جامعة هونج كونج


مسيرته

كان أحمد الغندور مُقدما لأحد البرامج في الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 2014، وعمل مديرا عاما لاتحاد الطلبة في الجامعة في نفس السنة(2014). حصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية عام 2016. والتحق في 2017 بجامعة هونج كونج للحصول على شهادة الماجستير وإتمام التعليم هناك.

بدأ أحمد الغندور في تقديم فيديوهاته على موقع اليوتيوب في أغسطس 2014. يقول عن بدايته: "الفكرة جاءتنى من اشتراكي في مسابقة علمية في القنصلية البريطانية حيث نطرح فكرة علمية في ثلاث دقائق، وأعجب الكثير بشرحي، وطلبوا مني عمل فيديوهات على اليوتيوب".

أصبح أحمد الغندور  أو مثلما اشتهر"الدحيح" معروفا على نطاق الوطن العربي لطريقتهِ المميزة في عرض مقاطع الفيديو المختلفة عن أغلب مقدمي المحتوى العلمي على موقع يوتيوب، حيث غالباً ما يستخدم الكوميديا المضحكة لتبسيط العلوم المعقدة. وقد ذكر في حوار لهُ أنه "يريد أن «يشعبن» العلوم وأن يجعلها تصل للعامة وللأشخاص غير المهتمين بالعلوم أو غير الدارسين، ويحاول أن يضيف كوميديا لأنها الطريقة الأنسب للمجتمع المصري والعصر الذى نعيش فيه الآن".

ذكر الغندور أن هدفه هو "إنشاء محتوى لمساعدة الطلاب وإلهامهم، نعتقد أنه لا يمكن تحقيق سوى القليل من التقدم الفكري أو الثقافي أو الاجتماعي أو الشخصي أو التكنولوجي دون الإستعانة بفلسفة العلوم والتاريخ، وإلا في بلدان مثلنا، ستلوح في الأفق غيوم من الأصولية والتقدم والنجاح الكبير الذين يحققونه."
أحمد الغندور


التقدير

أدرج اسم الغندور في قائمة الأشخاص الأكثر تأثيراً أ, مثلما نقول نحن "انفلونسر" في العالم العربي لعام 2018، واُختير من قِبل مركز الشباب العربي في قائمة "روّاد الشباب العربي" وهي قائمة تتضمن "مجموعة من الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 35 عاماً من مختلف الدول العربية، ولهم سِجل حافل بالإنجازات ذات الأثر الإيجابي في مجتمعاتهم والتطوير منهم ".

اُختير الغندور في القائمة القصيرة لجائزة IBC العالمية 2019 لأكثر الشباب المؤثرين في الإعلام "إنفلونسر"، وتقدم الجائزة إلى مَن "أحدثوا تأثيرًا حقيقيًا بشغفهم وطموحهم وحبهم وعشقهم والتزامهم ويقدمون  مساهمة بارزة في صناعة الإعلام، سواء كانت إبداعية أو تجارية أو تقنية."

الحسابات الرسمية لأحمد الغندور "الدحيح" على مواقع التواصل الإجتماعى

Post a Comment

أحدث أقدم