Ad

فيروس كورونا المستجد (تايلاند_صادرة من الصين)









أخبار من منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا المستجد(كوفيد_19)..!


فيروس كورونا المستجد – تايلند ( صادرة من الصين)

أخبار فاشيات الأمراض




في thirteen كانون الثاني/يناير 2020، أبلغت وزارة الصحة العامة في تايلند عن أول حالة مؤكدة مختبرياً للإصابة بفيروس كورونا المستجد (2019-nCoV) لشخص وافد من مدينة ووهان بإقليم هوبي في الصين.
والحالة لامرأة صينية تبلغ من العمر sixty one عاماً وهي من سكان مدينة ووهان بإقليم هوبي الصيني. في 5 كانون الثاني/يناير 2020، ظهرت على المرأة المرأة أعراض تمثلت في الحمى مصحوبة بالرعشة والتهاب الحلق والصداع. وفي 8 كانون الثاني/يناير 2020، سافرت المرأة على رحلة مباشرة من مدينة ووهان إلى تايلند برفقة خمسة من أفراد أسرتها في جولة سياحية ضمت 16 شخصاً. وفي اليوم ذاته تعرّف جهاز الرصد الحراري في مطار سوفارنابومي في تايلند على أعراض الحمّى لدى المسافرة. وبعد أخذ حرارتها وإجراء تقييم أولي لها، نُقلت المريضة إلى المستشفى لمزيد من التقصي والعلاج
ويجري حالياً تقصي السجل الكامل لمصادر تعرّض المريضة للفيروس. وقد أفادت بزيارتها سوق الأغذية الطازجة المحلية في ووهان بشكل منتظم قبل بدء ظهور أعراض المرض عليها في 5 كانون الثاني/يناير 2020، غير أنها نفت زيارتها لسوق المأكولات البحرية في هونان جنوب الصين، وهو المكان الذي اكتُشفت فيه معظم الحالات المؤكدة الأخرى. وفي 12 كانون الثاني/يناير 2020، أظهر الفحص المخبري للعينات بواسطة المنتسخة العكسية التفاعل السلسلي للبوليميراز (RT-PCR) نتيجة إيجابية تؤكد الإصابة بفيروس كورونا. وأكّد تحليل التسلسل الجينومي، الذي أجراه مركز العلوم الصحية للأمراض المعدية الناشئة التابع لجمعية الصليب الأحمر التايلندية معهد الصحة الوطني التايلندي التابع لقسم العلوم الطبية، أن المريضة مصابة فعلاً بفيروس كورونا المستجد الذي تم عزله في مدينة ووهان الصينية (للمزيد من المعلومات انظر نشرة أخبار فاشيات الأمراض الصادرة في 12 كانون الثاني/يناير 2020.
ولا تزال حالة المريضة مستقرة في المستشفى حتى لحظة كتابة هذه النشرة.
الاستجابة في مجال الصحة العمومية
طبقت وزارة الصحة العامة في تايلند تدابير لفحص المسافرين القادمين من مدينة ووهان اعتباراً من three كانون الثاني/يناير 2020 في مطارات سوفارنابومي دون مويانغ تشيانغ ماي، وفعّلت إجراءات الترصد المعززة في المستشفيات الخاصة والعامة. ومنذ اكتشاف الحالة المذكورة أعلاه في five كانون الثاني/يناير 2020، طبقت سلطات الصحة التايلندية التدابير التالية:
اكتُشفت إصابة ثمانية مسافرين بالحمى بواسطة الفحص الحراري في مطار سوفارنابومي. وتم عزلهم جميعاً وفحصهم دون أن تؤكد الفحوص إصابة أي منهم بفيروس كورونا المستجد.
تم التعرّف على ما مجموعه 182 من المخالطين يخضعون حاليا ًللمراقبة. ويضم المخالطين مسافرين على متن نفس الرحلة وأفراد المجموعة السياحية نفسها. ولم تظهر أعراض تنفسية إلا عند أحد المخالطين، حيث أكد الفحص المختبري لمسحة البلعوم بواسطة التفاعل السلسلي للبوليميراز إصابة المريض بالفيروسات المخلوية التنفسية (RSV).
عُمّمت إرشادات لتوعية الجمهور بالمخاطر وأنشأ قسم مكافحة الأمراض خطاً هاتفياً ساخنا ًللأشخاص العائدين من المناطق الموبوءة في الصين الذين تظهر عليهم أعراض ذات صلة.
وتقدم وزارة الصحة العامة في تايلند رعاية طبية وتشخيصية من المستوى الدولي وتنسق عن كثب مع المنظمة والأقسام المعنية بشأن تدابير التصدي الممكنة.
تقييم المخاطر وفقاً للمنظمة
هذه هي الحالة الأولى لإصابة بفيروس كورونا المستجد صادرةً من مدينة ووهان الصينية. ومنذ التقرير الأولي عن حالات العدوى بالفيروس في مدينة ووهان في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019، تم تشخيص إصابة 41 حالة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك حالة وفاة لشخص يعاني أصلا ًمن مشاكل صحية مستعصية (لمزيد من المعلومات انظر نشرة أخبار فاشيات الأمراض الصادرة في 12 كانون الثاني/يناير 2020. .
وبما أن المسافرة لم تبلغ عن زيارتها السوق المرتبطة بمعظم الحالات الأخرى، فمن الضروري للغاية مواصلة التحريات لتحديد مصدر العدوى. ولم تبلغ الصين حتى الآن عن أي حالات إصابة بالعدوى بين العاملين في مجال الرعاية الصحية أو المخالطين للحالات المعنية. واستناداً إلى المعلومات المتاحة حتى الآن، لا يوجد دليل واضح على انتقال العدوى من شخص إلى آخر. ولم تُكشف أي حالة أخرى في الصين منذ 3 كانون الثاني/يناير 2020.
وهناك حاجة لإجراء المزيد من التقصي للتأكد من احتمالات حدوث الانتقال بين البشر ووسائل الانتقال والمصدر المشترك التعرض للفيروس واحتمال وجود حالات لم تكتشف لانعدام الأعراض أو اقتصارها على أعراض بسيطة. ومن الضروري للغاية استعراض جميع المعلومات المتاحة لاستيعاب نطاق الانتقال الممكن بين البشر.
المشورة المقدمة من المنظمة
ينبغي أن تعمل السلطات الصحية مع قطاعات السفر والنقل والسياحة لتقديم ما يلزم من معلومات إلى المسافرين بهدف الحدّ من المخاطر العامة للإصابة بالأمراض التنفسية الحادة، وذلك من خلال عيادات الصحة أثناء السفر ووكالات السفريات ووكلاء النقل وفي نقاط الدخول.
وقد أصدرت المنظمة إرشادات أولية بشأن فيروسات كورونا المستجدة.
ولا تنصح المنظمة بتطبيق أي قيود على حركة السفر أو المبادلات التجارية مع تايلند استناداً إلى المعلومات المتاحة حالياً عن هذا الحدث.

نرجوا منكم أن تشاركونا آرائكم فى خانة التعليقات

Post a Comment

أحدث أقدم