Ad

 كيف تحمي أبنائك من إدمان المخدرات

 

إدمان المخدرات

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أهلا بكم زُوار وقُرَّاء مدونة هل تعلم ؟ من جديد!

اليوم سأناقش معكم وبإذن الله, موضوع يُعتبر من أهم المواضيع التي هي منتشرة اليوم للأسف.

وهو اﻹدمان!

أعلم أنه موضوع مسبب مشاكل لبعض الناس ويجلب السُمعة السيئة لهم ولمن له علاقة بهم!

فقرَّرتُ اليوم أن أناقش بعض المواضيع المهمة الخاصة والمتعلِّقة بهذا الموضوع (اﻹدمان).

وهي كالتالى:-

إدمان المخدرات

رسائل ماجستير ودكتوراه عن إدمان المخدرات pdf

أسباب المخدرات

أسباب تعاطي المخدرات pdf

المخدرات PDF

بحث عن المخدرات

حلول تعاطي المخدرات

المخدرات ويكيبيديا

خاتمة عن المخدرات

تعريف المخدرات

المخدرات ويكيبيديا

بحث عن المخدرات

مقدمة عن المخدرات

أسباب المخدرات

المخدرات PDF

خاتمة عن المخدرات

كلام عن المخدرات

 

 كيف تساعد في منع ابنك المراهق من تعاطي المخدرات والكحول


من المرجح أن يبدأ شخص ما في تجربة المخدرات خلال سنوات المراهقة ، ويمكن أن يؤدي البدء في تعاطي المخدرات أو الكحول في سن المراهقة إلى إدمان المخدرات أو الكحول ومشاكل صحية أخرى في وقت لاحق من الحياة. تعرف على كيفية المساعدة في منع ابنك المراهق من تعاطي المخدرات والكحول.

يمكن للمراهقين والشباب أن يسمعوا عن تعاطي المخدرات والكحول في التلفزيون والراديو والأخبار والإنترنت وفي الأفلام وحتى في المدرسة. من المرجح أن يبدأ الشخص في تجربة المخدرات خلال سنوات المراهقة. يمكن أن يؤدي البدء في تعاطي المخدرات أو الكحول في سن المراهقة إلى إدمان المخدرات أو الكحول ومشاكل صحية أخرى عندما يكبرون.

 

طرق الوقاية


سيتوقف العديد من المراهقين الذين يتعاطون المخدرات أو الكحول ، لكن الإدمان لا يزال يمثل خطرًا. هناك العديد من الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها للمساعدة في منع ابنك المراهق من تعاطي المخدرات والكحول. تشمل بعض الإجراءات الوقائية ما يلي:

 

تواصل مفتوح

تحدث إلى ابنك المراهق عن تعاطي المخدرات وما الآثار التي يمكن أن تحدثها. دعهم يعرفون كيف يمكن أن يضر تعاطي المخدرات أو الكحول بصحتهم وعلاقاتهم وربما مستقبلهم. أخبرهم بما تشعر به حيال تعاطيهم للمخدرات و / أو الكحول ولماذا ليس من المفترض أن يفعلوا ذلك.
    أرسل رسالة نصية إلى ابنك المراهق. يمكن أن يؤدي إرسال رسائل نصية إيجابية إلى ابنك المراهق أو متابعة محادثة بنص إلى تذكيره بمحادثتك. لست مضطرًا لاستخدام لغة الرسائل النصية المختصرة ، فقط أرسل رسالة نصية بالطريقة التي تتحدث بها أو استخدم خيار التحدث إلى نص على هاتفك.

شارك في حياتهم

 اقضيا بعض الوقت معًا ، وامنحي طفلك اهتمامك الكامل. قم بإيقاف تشغيل التلفزيون أو الهاتف الخلوي أو الكمبيوتر واستمع حقًا إلى ما يقولونه. حاول تناول عشاء عائلي منتظم وخالٍ من الأجهزة. يستجيب المراهقون جيدًا عندما يشعرون بالاحترام والاستماع.

اعرف مكان ابنك المراهق وماذا يفعل

يمكن أن يساعدك تتبع أطفالك في حمايتهم ومنحهم فرصًا أقل لتعاطي المخدرات أو الكحول.
    ضع قواعد واضحة وفرضها بشكل عادل. يحتاج الأطفال ، وخاصة المراهقون ، إلى القواعد. هذا ما يمنحهم الهيكل ويجعلهم يشعرون بالأمان والحب. إنها أيضًا كيف يتعلمون بأنفسهم ما هو آمن وما يمكن أن يوقعهم في المشاكل.

 

كن قدوة حسنة لابنك المراهق

 حتى لو كنت لا تعتقد ذلك ، فإن المراهقين يتطلعون إلى والديهم. أظهر لهم كيف تتعامل مع المواقف العصيبة والأشخاص الصعبين ، حتى يتمكنوا من تعلم كيفية التعامل مع هذه المواقف أيضًا.

علم ابنك المراهق كيفية رفض المخدرات والكحول

 في كثير من الأحيان ، يبدأ المراهقون في تعاطي المخدرات أو الكحول لأنهم يريدون الاندماج مع الأطفال الآخرين. ساعدهم في التدرب على كيفية قول "لا" إذا عرض عليهم أحدهم المخدرات أو الكحول. علمهم أن الأشخاص الذين يضغطون عليهم للقيام بأشياء لا يرتاحون لها قد لا يكونون أصدقاء جيدين لديهم أو الاحتفاظ بها.

اجعل منزلك آمنًا

 من المهم معرفة الأشخاص الموجودين في المنزل وتجنب وجود أشخاص يتعاطون المخدرات والكحول هناك. تتبع الأدوية ومنتجات التنظيف الموجودة في المنزل.

 

الحديث عن المخدرات

 الحديث عن تعاطي المخدرات والكحول في سن المراهقة

يمكن الوقاية إلى حد كبير من تعاطي المخدرات و / أو الكحول. يمكن أن يساعد التحدث مع ابنك المراهق عن مخاطر تعاطي المخدرات أو الكحول في تثقيفه حول أشياء قد يعرفها أو لا يعرفها. تأكد من أنك تستمع وتسمح لهم بطرح الأسئلة أو ع الأقل قم بدعوتهم لزيارة موقع هل تلعم؟ على سبيل المثال :)


اختر وقتًا لا يحتمل فيه أن تتم مقاطعتك ، واضبط الهواتف على الوضع الصامت. إذا كنت قلقًا ، فشارك مشاعرك مع ابنك المراهق. كلما كنت أكثر صدقًا وضعفًا مع أفكارك ومشاعرك ، زاد احتمال أن يكون ابنك المراهق منفتحًا وصادقًا معك.

تقدم Mayo Clinic الاقتراحات التالية للتحدث مع ابنك المراهق عن المخدرات والكحول:

 اسأل ابنك المراهق عن أفكاره ومشاعره

تجنب إلقاء المحاضرات. بدلاً من ذلك ، استمع إلى آراء وأسئلة ابنك المراهق حول المخدرات أو الكحول. تأكد من أن ابنك المراهق يعرف أنه يمكن أن يكون صادقًا معك. كن على دراية بلغة جسد ابنك المراهق لترى كيف يشعر حقًا تجاه الموضوع.

 

ناقش أسباب عدم تعاطي المخدرات أو الكحول

تجنب أساليب التخويف ، حيث يمكن للمراهقين رؤية ذلك. أكِّد على كيفية تأثير تعاطي المخدرات أو الكحول على الأشياء التي تهم ابنك المراهق ، مثل الرياضة والقيادة والصحة والمظهر.

ضع في اعتبارك الرسائل في وسائل الإعلام

يمكن لبعض البرامج التلفزيونية أو الأفلام أو مواقع الويب أو الأغاني إضفاء البهجة على تعاطي المخدرات أو الكحول أو التقليل من شأنها. تحدث إلى ابنك المراهق عما يراه ويسمعه وأجب عن أي أسئلة لديه.

 ناقش طرق مقاومة ضغط الأقران

 تبادل الأفكار مع ابنك المراهق حول كيفية رفض عروض المخدرات أو الكحول. امنح ابنك المراهق وسيلة سهلة "للخروج". علّمهم الأعذار ، مثل "لا أستطيع الشرب / تعاطي المخدرات لأن والديّ يفحصانني" ، أو "لا يمكنني الانتشاء لأن لدي موعدًا مع الطبيب غدًا ، وقد يحتاجون إلى عينة بول". يمكنك أيضًا التفكير في إعداد رمز سري يمكن أن يستخدمه ابنك المراهق في رسالة نصية أو مكالمة هاتفية لك عندما يكون في موقف غير مريح.

كن مستعدًا لمناقشة استخدامك للمخدرات والكحول

 فكر في كيفية ردك إذا سأل ابنك المراهق عن تعاطي المخدرات والكحول. إذا اخترت عدم تعاطي المخدرات ، اشرح السبب. إذا كنت تعاطيت المخدرات بالفعل ، فشارك ما علمتك إياه التجربة.

 

 مخاطر تعاطي المخدرات والكحول في سن المراهقة


المراهقون الذين يختبرون المخدرات والكحول يعرضون صحتهم وسلامتهم للخطر. هناك العديد من العواقب الخطيرة والسلبية لتعاطي المراهقين للمخدرات والكحول. بعض هذه العواقب قد تشمل:

    ضعف القيادة. يمكن أن تؤدي القيادة تحت تأثير أي مخدر إلى إضعاف المهارات الحركية للسائق ، مما يعرض السائق والركاب وغيرهم على الطريق للخطر.
    النشاط الجنسي. يرتبط تعاطي المخدرات والكحول في سن المراهقة بسوء الحكم ، مما قد يؤدي إلى ممارسة الجنس غير المخطط له وغير الآمن.
    إدمان المخدرات أو الكحول. المراهقون الذين يتعاطون المخدرات أو الكحول معرضون بشكل متزايد لخطر تعاطي المخدرات أو الكحول بشكل خطير في وقت لاحق من حياتهم.
    مشاكل التركيز. يمكن أن يؤثر تعاطي المخدرات والكحول سلبًا على الطريقة التي يتطور بها دماغ المراهق ، ويمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل ذاكرة خطيرة في وقت لاحق من الحياة.
    مشاكل صحية خطيرة. يمكن أن يتسبب تعاطي المخدرات والكحول في تلف الأعضاء الداخلية. يمكن أن تسبب الجرعات العالية المزمنة من بعض الأدوية ، مثل الميثامفيتامين ، سلوكًا ذهانيًا. يمكن أن يؤذي الاستخدام المزمن للمواد المستنشقة القلب والرئتين والكبد والكلى. يمكن أن تؤدي إساءة استخدام الأدوية الموصوفة أو المتاحة دون وصفة طبية إلى ضائقة تنفسية ونوبات صرع.

 

 لماذا المراهقون يتعاطون المخدرات والكحول

إدمان المخدرات عند المراهقين

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في تعاطي المراهقين للمخدرات والكحول. من الشعور بعدم الأمان إلى الرغبة في القبول الاجتماعي ، غالبًا ما يشعر المراهقون بأنهم غير قابلين للتدمير ، مما قد يدفعهم إلى المخاطرة بخطورة ، مثل تعاطي المخدرات أو الكحول. قد لا يفكر المراهقون في عواقب أفعالهم ويرون فقط ما هو أمامهم.

أظهرت الأبحاث أن فترات الخطر الرئيسية لتعاطي المخدرات والكحول تحدث أثناء التحولات الكبرى في حياة الأطفال. تشمل هذه التحولات تغييرات كبيرة في النمو البدني ، مثل سن البلوغ ، أو المواقف الاجتماعية ، مثل الانتقال أو طلاق الوالدين ، عندما يعاني الأطفال من ضعف شديد تجاه السلوكيات المشكلة.

تظهر مخاطر تعاطي المخدرات والكحول في كل مرحلة انتقالية من الطفولة المبكرة حتى سن الرشد ، لذلك يحتاج مخططو الوقاية إلى مراعاة الجماهير المستهدفة وتنفيذ البرامج التي توفر الدعم المناسب لكل مرحلة من مراحل النمو.

وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات ، لا يتقدم معظم الشباب إلى ما بعد الاستخدام الأولي للمخدرات أو الكحول ، لكن نسبة صغيرة من الشباب تصعد بسرعة من تعاطي المخدرات. أظهرت الأبحاث أن الشباب هم الأكثر عرضة لتجربة مجموعة من المستويات العالية من عوامل الخطر وعوامل الحماية المنخفضة. تميز هؤلاء المراهقون بضغط شديد ، ودعم أبوي منخفض ، وكفاءة أكاديمية منخفضة.

 

عوامل الخطر الشائعة لتعاطي المراهقين للمواد المخدرة


عوامل الخطر هي الظروف الفردية التي لديها القدرة على زيادة احتمالية تعاطي المراهق للمخدرات و / أو الكحول. تتضمن بعض عوامل الخطر ما يلي:

  • تاريخ عائلي من تعاطي المخدرات
  • حالة صحية عقلية أو سلوكية ، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • سلوك مندفع
  • تاريخ من الأحداث الصادمة ، مثل التعرض لحادث سيارة أو الوقوع ضحية لسوء المعاملة
  • تدني احترام الذات أو مشاعر الرفض الاجتماعي


علاج للمراهقين الذين يعانون من الإدمان


كيفية علاج الإدمان

إذا كنت تشكّ في أن ابنك المراهق يختبر المخدرات أو الكحول ، أو أن تعاطي المخدرات بدأ في التصاعد ، فقد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة. تحدث إلى مستشار في مدرسة طفلك ، أو تواصل مع أحد المسؤولين عن مثل هذه الحالات .


وشكراً لحسن قرائتكم زٌوّار مدونة هل تعلم اﻷعزَّاء !

لا تنسوا أن تشاركونا آرائكم فى خانة التعليقات أسفل المقالة.💓

2 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم